الاربعاء 21/08/2019
09:27 بتوقيت المكلا
القواعد العامة لتفسير النظام المنسق

القواعد العامة لتفسير النظام المنسق


تتبع المبادئ التالية عند تبنيد السلع في جدول التعريفة :

1-    ليس لعناوين الأقسام أو الفصول أو الفصول الفرعية سوى قيمة إرشادية , إما تبنيد السلع فيجب أن يتحدد قانونياً تبعاً لنصوص البنود والملاحظات الخاصة بالأقسام أو الفصول , وتبعاً للقواعد التالية , بشرط إلا تتعارض هذه القواعد مع نصوص البنود والملاحظات .
2-    أ. إن كل أشارة إلى صنف ما في بند معين تشمل هذا الصنف وإن كان غير كامل أو غير تام بشرط أن تتوافر فيه , بحالته التي يقدم بها , الصفات الأساسية للصنف الكامل أو التام الصنع ( أو الذي يعتبر في حكم الصنف الكامل أو التام الصنع بمقتضى أحكام هذه القاعدة ) سواءً قدم مفككاً أو غير مجمع .
ب- أن كل أشارة إلى مادة ما في بند معين تشمل هذه المادة سواءً كانت صرفة أو مخلوطة أو مشتركة مع مواد أخرى , وكذلك فأن أية أشارة إلى سلعه ما من مادة معينة تشمل هذه السلعة المصنوعة كلياً أو جزئياً من هذه المادة . وتبند المنتجات المخلوطة أو المركبة وفقاً للمبادئ المنصوص عليها في القاعدة (3) .
3- أذا رؤى – لأول وهلة – أن قد تدخل في بندين أو أكثر تبعاً لما جاء في القاعدة ( 2/ب ) السابقة أو لأي سبب أخر , فأن التبنيد يتم على الوجه الأتي :
أ- يرجح البند الأكثر تخصيصاً , الذي يعطي وصفاً أكثر تحديداً على البنود ذات النصوص العامة . إلا انه , عندما يشير بندان أو أكثر , كل على حده , إلى جزء فقط من المواد الداخلية في تركيب المنتجات المخلوطة أو المركبة , أو إلى جزء فقط من الأصناف المهيأة بشكل مجموعات (أطقم ) للبيع بالتجزئة , فأن هذه البنود تعتبر متساوية في التخصيص بالنسبة لتلك الأصناف , حتى وان كانت إحدى هذه البنود يعطي وصفاً أكثر اكتمالا أو أكثر دقة .
ب- المنتجات المخلوطة أو السلع المركبة المكونة من مواد مختلفة أو الناتجة من تجميع مكونات مختلفة , وكذلك الأصناف المهيأة بشكل مجموعات ( أطقم ) للبيع بالتجزئة , والتي لا يمكن تبنيدها تطبيقاً للقاعدة ( 3/أ ) ,يجب أن تبند تبعاً للمادة أو للمكون الذي يضفي عليها الصفة الأساسية , وذلك إذا أمكن تحديد هذه الصفة .
ج- عندما يتعذر تبنيد السلع بمقتضى أحكام القاعدتين ( 3/أ ) أو ( 3/ب ) فأنها تبند في البند الذي يرد متأخراً في الترتيب الرقمي من بين البنود التي يمكن أخدها بعين الاعتبار على حدٍ سواء .
4- تتبع الأصناف التي لا يمكن تبنيدها وفق القواعد السابقة بند الأصناف الأكثر مماثلة .
5- بالإضافة إلى الأحكام السابقة ,تطبق القواعد التالية على السلع المشار إليها أذناه :
أ- علب وغلافات أجهزة التصوير والأدوات الموسيقية والأسلحة وأدوات الرسم والحلي والأوعية المماثلة , ذات الشكل الخاص أو المجهزة لاحتواء صنف معين أو مجموعات ( أطقم ) والقابلة للاستعمال المديد والمقدمة مع الأصناف المعدة لها , تبند مع هذه الأصناف عندما تكون من الأنواع التي تباع عادة معها . غير أن هذه القاعدة لا تطبق على الأوعية التي تضفي على المجموع بكاملة الصفة الأساسية .
ب- مع مراعاة أحكام القاعدة ( 5/أ ) أعلاه , فأن مواد التغليف وأوعية التعبئة المقدمة محتوية على سلع تبند مع هذه السلع إذا كانت من الأنواع الأخيرة التي تستخدم عادة في تغليفها . إلا أن أحكام هذه الفقرة ليست إلزامية عندما تكون مواد التغليف أو أوعية التعبئة قابلة للاستعمال المتكرر بوضوح .
6- تبند السلع قانونياً في البنود التابعة لنفس البند وفقاً لنصوص وملاحظات هذه البنود الفرعية وكذلك وفقاً للقواعد القانونية المنصوص عليها أعلاه – مع تعديل ما يجب تعديله – مع العلم انه لا يمكن مقارنة البنود الفرعية إلا إذا كانت من ذات المستوى ومن اجل تطبيق أحكام هذه القاعدة تطبق أيضا ملاحظات الأقسام والفصول ما لم ينص على خلاف ذلك .


  • إقرا ايضاً