الاحد 27/09/2020
12:59 بتوقيت المكلا
وصول أول سفينة محملة بمواشي العيد لميناء المكلا
المكلا/موقع محافظة حضرموت/مصلحة الجمارك/خاص
السبت 16/مايو/2020
news_20200516_21.jpg
وصلت الى رصيف ميناء المكلا ، ظهر يوم أمس الأربعاء، أول سفينة وعلى متنها نحو(850 ) رأس من الأغنام و (750 ) عجلا و(30) جملا ، قادمة من الصومال ، وفيما تصل عدد من السفن الخشبية الأخرى وتتراوح شحنة كل سفينة مابين (3000) إلى (4000) رأس من المواشي.


ويأتي وصولها بعد حصولها على تصريح، وقد خضعت لفحوصات بيطرية أكدت سلامتها وخلوها من الأمراض من قبل فريق اختصاصي من مكتب الزراعة والري بساحل حضرموت بميناء المكلا ومن المقرر ان يتم نقلها للمحجر البيطري الإقليمي.
وقد عقد اجتماع موسع مؤخرا في ميناء المكلا ضم مؤسسة موانئ البحر العربي وجمرك ميناء المكلا ومكتب وزارة الزراعة والري وقائد خفر السواحل وعدد من الاختصاصيين الصحيين والبيطريين العاملين في الميناء الى جانب عدد من الوكلاء الملاحيين وتجار المواشي المحليين والصوماليين لمناقشة السبل الكفيلة لاستيراد المواشي لعيد الفطر المبارك وفقا للاشتراطات الصحية المتبعة عالميا.
ويأتي عقد الاجتماع بعد موافقة السيد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني، قائد المنطقة العسكرية الثانية ، على استيراد الأغنام وفق ضوابط صحية صارمة تسمح باستراد أغنام خالية من الأمراض لمنع انتقال العدوى بفيروس كورونا.
وقد أوضح المختصون من مكتب الزراعة في الاجتماع الى انهم يعملون على هذه الضوابط والشروط الطبية ومنها الشهادات الطبية والفحص البيطري الدقيق لكافة الأغنام .
وقد أبدى الموردون استعدادهم لتوريد الاغنام نظرا لحاجة المواطنين لهذه الأغنام مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، مطالبين بسرعة ادخال السفن الخشبية المحملة بالمواشي وخاصة ان الانتظار في هذه الاجواء الحارة سيؤدي الى نفوق العديد من المواشي في السفن.
وقد اتفق الحاضرون على متابعة السلطة المحلية لتذليل جميع الصعاب التي تقف أمام طريق استيراد الاغنام .
وتمخض عن الاجتماع توجيه مذكرة من قبل الرئيس التنفيدي لمؤسسة موانئ البحر العربي للسلطة المحلية بمحافظة حضرموت لمخاطبة التحالف بالسماح للسفن التي يتأخر صدور تصريحها ولديها رقم تصريح بالرسو في الرصيف وتفريغ حمولتها من الاغنام بعد وصولها مباشرة على ان يتم حجزها بعد ذلك حتى صدور التصريح.
وقد جاءت موافقة التحالف استجابة للسلطة المحلية بادخال سفن الأغنام فور وصولها بعد اتخاذ الاجراءات الامنية من قبل خفر السواحل والفحوصات البيطرية من قبل مكتب الزراعة .

  • إقرا ايضاً